فهرست مطالب

اللغه العربیه و آدابها - سال پانزدهم شماره 41 (صیف 2019)

مجله اللغه العربیه و آدابها
سال پانزدهم شماره 41 (صیف 2019)

  • تاریخ انتشار: 1398/04/22
  • تعداد عناوین: 7
|
  • علی بیانلو* صفحات 183-206
    قدم العالم النفسی آبراهام ماسلو مراتب متسلسله من الحاجات المثیره للإنسان، وهی: حاجات الجسد، والامن، والحب، والاحترام، وتحقیق الذات. وعلی هذا المبدا، فارتاینا ان روایه "صخره الجولان" للکاتب السوری "علی عقله عرسان" (1940م) تحتوی علی تلک المراتب. تهدف المقاله إلی دراسه مستویات الحاجه وتطبیقها علی القصه وبیان مصادیقها فی العناوین المتفقه مع تلک المستویات، ثم تنقدها وفق الشواهد من حیث اهمیتها، وترتیبها، وتسلسلها، وتزامنها، وإشباعها. وتتخذ المقاله قرارها فی ان تبنی البحث علی اساس الشواهد الداله علی مراتب الحاجات کمجموعه من العینات، فتتناول الشواهد من منظور وصفی وتحلیلی معتبره الکیفیه فی تحلیلها. والنتائجتدل علی ان البطل یحتاج فی رفع حاجته الجسدیه إلی العمل، وییاس عندما لایجد العمل الذی یکفی الحاجات. وکلمه الامن، تتردد علی لسانه إلی جانب الموت، والدفاع. وهو یموت لیدافع عن الوطن ولیقر الامن فیه. ویتراوح التعارض بین الامن والجوع، وذلک ان الحاجات تختلف بین شخص وآخر فی ضرورتها. حاجه الحب تتجسد، فی البعدین الوطنی والاسری. والبطل یحن إلی الوطن حینا وإلی الاسره تاره. وتاتی حاجه الاحترام بنوعین: اولا یحترم الإنسان نفسه، ثم یحترم الآخرین. هناک ثلاثه مفاهیم تمثل حاجه تحقیق الذات، وهی ترتبط بالموت بالکبریاء، والاستشهاد، والبطوله. ویختار البطل لنفسه طریق التفانی ولاتشبع الحاجات إلا تحقیق الذات، فعلا.
    کلیدواژگان: آبراهام ماسلو، تسلسل الحاجات، روایه صخره الجولان، علی عقله عرسان
  • شهریار همتی، حامد بورحشمتی* صفحات 207-230
    لقد اتجه الشعر العربی المعاصر إلی استخدام تقنیه الحبکه السردیه بوصفها اسلوبا بدیعا او تقانه متطوره واستطاع بغض الطرف عن القیود والحواجز التعبیریه التقلیدیه ان یقدم تکوینا جدیدا یدعی بالحبکه لتنضید المفردات والتراکیب فی نطاق محدد والوصول إلی تعبیر سافر عما یوطد روی الشاعر وتجاربه الشعریه. تجلو هذه الحبکه فی البنیه السردیه ویسطع دورها إلی جانب ما ینضوی تحت نطاق السرد من عناصر سردیه اخری کالحدث، والشخصیه، الزمن والمکان والصراع واللغه؛ غیر انها فی شعر محمد عفیفی مطر تحتضن ضروب الاشکال السردیه والدرامیه المختلفه، ولاسیما حین یعبر الشاعر عن القضایا الإنسانیه الراهنه والتحدیات المعاصره ستتزاید فی ها مظاهر الحداثه کالعنایه بتقنیه الحبکه وتجد ابعادا دلالیه متسعه. من قصائده الرائعه قصیده موسومه ب"خطوات مقتلعه" وهی ترد فی حلبه السباق للقصائد الاخری فی العکوف علی الملامح السردیه وربما تحرز قصب السبق لاندادها فی لمعان تقنیه الحبکه بالنسبه لسائر العناصر السردیه. تهدف هذه الدراسه ایضا إلی إناره هذه التقانه وحوافزها وجمالیاتها فی القصیده المعنیه معتمده علی المنهج الوصفی- التحلیلی المساعد علی تحلیل النصوص الادبیه وتقییمها. تفید حصیله البحث فی قصیده "خطوات مقتلعه" نموذجا باتساق حبکه السرد وتناسج الانساق التعبیریه فی ها منذ دینامیکیه العتبات النصیه کالعنوان ومستویاته وفاتحه النص وخاتمته ثم تحصل علی ضرب من ثنائیه الحبکه المتماسکه والمفککه من جهه الترکیب، وعلی سیاده الحبکه البسیطه من جهه الموضوع.
    کلیدواژگان: السردیه، الحبکه، العتبات النصیه، محمد عفیفی مطر، قصیده خطوات مقتلعه
  • علی خضری*، رسول بلاوی، خلیل حمداوی صفحات 231-247
    سوسیولوجیه الادب او المنهج الاجتماعی للادب، علم یدرس المجتمعات الإنسانیه وظواهرها الاجتماعیه ویساهم مساهمه جلیله وفعاله فی تتبع مشاکل الفرد والمجتمع، وقد یناقش الحلول فی نفس الوقت وهو منهج یربط بین الادب والمجتمع فی شتی المجالات ومختلف المستویات ویدرس العلاقه بین المجتمع والادب، باعتباره انعکاسا للحیاه. إن القضایا الاجتماعیه کانت ولا تزال تعتبر من اهم هواجس الإنسان الملتزم بتطویر مجتمعه منذ القدم، کما کانت محط اهتمام الشعراء. عبدالساده البصری من هولاء الشعراء الذین لدیهم رویه خاصه تجاه المجتمع وقضایاه. لقد عالج عبدالساده المجتمع فی نتاجاته الشعریه وتطرق إلی قضایا هامه فی مجتمعه حتی اصبح هذا المجتمع من اساسیات شعره. الاوضاع الاجتماعیه والسیاسیه والثقافیه المتدهوره فی المجتمع العراقی دفعت الشاعر إلی تناول القضایا الاجتماعیه فی نتاجاته الشعریه. تسعی هذه الدراسه عبر المنهج الوصفی- التحلیلی وفی ضوء علم سوسیولوجیه الادب، إلی دراسه العناصر الاجتماعیه فی اشعار البصری، کما تسعی إلی تحلیل نظره الشاعر إلی الظلم والاستبداد وطغیان الاستعمار والفقر وتداعیات الحرب فی حیاه الناس ودور المراه ومکانتها فی المجتمع. إن الشاعر یری بان مسار تطور مجتمعه یتوقف علی تمتع الناس بحقوقهم الاجتماعیه ولهذا وجه نقده الشدید لتلک العناصر الاجتماعیه التی لها دور کبیر فی تخلف المجتمع. توصلت نتائج الدراسه إلی ان الشاعر لا یعیش منطویا علی نفسه وإنما یعیش لمواطنیه فلا ینسی مصائب المجتمع وآلامه، حیث اصبحت رسالته رساله إنسانیه سامیه، یسعی من وراءها إلی إزاله الحواجز التی تحول بین ابناء شعبه وبین شعوب العالم، فیرید لشعبه مثل ما تنعم به الشعوب الاخری.
    کلیدواژگان: سوسیولوجیه الادب، الظواهر الاجتماعیه، العراق، عبدالساده البصری
  • مهدی عابدی جزینی*، هاجر الهایی سحر صفحات 249-273
    إن الحدیث عن الإقناع بوصفه عملیه خطابیه، یتوخی بها الخطیب تسخیر المخاطب لفعل او ترک، بتوجیهه إلی اعتقاد قول یعتبره کل منهما، او یعتبره المخاطب، شرطا کافیا او مقبولا للفعل او الترک؛ ولان رسائل الإمام علی 7 ماده غزیره بشکلها ومضمونها وتکامل مجموعه العلاقات التی تنظم النص مکونه انسجاما تاما لبنیه نص کلیه، اخترنا إحدی هذه الرسائل لندرس عملیه الإقناع والحجاج فی ها. ونعنی بالدراسه، النظر فی مجموع التقنیات التی اعتمدها الإمام لیحتج لرای او لیدحض فکره محاولا إقناع معاویه بما یبسطه، او حمله علی الإذعان لما یعرضه، بهدف تغییر ما فی عقله وافکاره بالتصویب والإصلاح، وبما ان رساله 28 من نهج البلاغه للإمام علی 7 تحتوی علی آلیات إقناعیه متعدده تناولنا اهم التقنیات المستخدمه لادعاءات معاویه وترهاته منها طرائق الوصل والوصل السببی، وطرائق الفصل، وروابط العطف الحجاجی، والإستشهاد بالمثل، والسوال البلاغی، وماده الصوره الفنیه التی درسنا منها مجال الإنسان، التعلیل والترجیح متخذین منهج الوصفی- التحلیلی. ومن نتائج هذه الدراسه انها تهدف إلی إیجاد نظره عمیقه لقارئ رسائل الإمام وتمنحه انطباعا جدیدا اتجاه رساله الإمام هذه؛ غیر تعرفه باسلوب الإمام الإقناعی والحجاجی فی رسائله وطریقه جوابه ورده علی ترهات معاویه خاصه.
    کلیدواژگان: الإقناع، الحجاج، الإمام علی 7، معاویه، رسائل الإمام علی (ع)
  • ناصر قاسمی*، کمال باغجری، خیریه احمدی صفحات 275-296
    تعتبر الرمزیه من اهم الحرکات الادبیه المعاصره، حفزت الادباء العرب إلی استخدامها لتغییر النظم الاجتماعیه والسیاسیه والحکومیه وایدیولوجیات الکتاب والمجتمع، التاثیر فی المتلقی وترغیبه فی التامل والتفکیر فی المعنی والمفهوم. فتاثرت المسرحیه العربیه کسائر الانواع الادبیه من الرمزیه بما فی ها مسرحیه علی عقله عرسان، وبعد دخولها فی الفن المسرحی، دخلت المسرحیه مرحله جدیده کان من ابرز سماتها الولوج إلی مستوی من الواقع اعمق مما یعکسه الظاهر السطحی الخادع. فتاثرت المسرحیه العربیه کسائر الانواع الادبیه من الرمزیه بما فی ها مسرحیه علی عقله عرسان، المسرحی السوری المعاصر، فکتب مسرحیات عکست عقد المجتمع الثقافیه والاجتماعیه والسیاسیه وقضایاه، ومنها مسرحیه «الشیخ والطریق» والتی کشف فی ها عن اوضاع مجتمعه غیر العادله تلی ها علاجاته وحلوله المقترحه. وقد شبع الکاتب مسرحیته بعدید الإیحاءات والرموز وانه قد منح الطریق النصیب الاکبر منها، إذ حاولنا فی هذه الدراسه تحلیل ابعاد الطریق الرمزیه وبدائله فی هذه المسرحیه وقد استخرجنا رموز الطریق فی هذه المسرحیه اعتمادا علی منهج النقد الفنی والنفسی ووصلنا إلی ان الطریق قد یرمز فی ها إلی الحیاه او الغایه منها، وانماطها، ومصاعبها، والسلطه الجائره، والمعیشه الضنکا، والتاریخ، واخیرا إلی الثوره الجماعیه والوحده والتکاتف والصفوف المرصوصه، وانها رمز الانتصار علی الظلم والطاغوت، وقهر العدو مهما جلت وعظمت قدرته.
    کلیدواژگان: المسرحیه السوریه، الرمز، عقله عرسان، الشیخ والطریق
  • علیرضا محمدرضایی، عبد الصاحب طهماسبی* صفحات 297-313
    إن النظام الموسیقی هو ممهد الإعجاز اللفظی فی القرآن الکریم، وله التاثیر المباشر فی دلاله الآیات کما نراه فی سوره الرحمن نموذجا. النظام الموسیقی یسلط الضوء علی نظریتین؛ الاولی: التآلف (الانسجام) الصوتی بعد ذکر مجموعه من الاصوات الصائته والصامته الموثره فی معانی الآیات، والثانیه: المحاکاه الصوتیه (تآلف الصوت والمعنی)، بما تشمل من معانی الاصوات ودورها فی الدلاله، وهذه العلاقه بین الصوت والدلاله فی القرآن الکریم، هی علاقه مقصوده ولیست اعتباطیه. کما ویشمل النظام الموسیقی هذا النظام الإیقاعی والفاصله القرآنیه ودورها الصوتی والدلالی. تبتنی هذه الدراسه بالوصف والتحلیل للمنهج الفنی بالتاکید علی النظریه البنیویه بجانبی ها: الخروج عن المالوف (الانزیاح)، والتولیدیه، بما فی ها ظاهره التکرار والتوازن. فتوصلت الدراسه الی ان سوره الرحمن هی خیر مثال لتجلی نظریه تآلف الصوت والمعنی، وقد تناسبت مخارج الاصوات وخصائصها مع مضامین الآیات.
    کلیدواژگان: سوره الرحمن، دراسه صوتیه، النظام الموسیقی، التآلف الصوتی، الفاصله
  • زهرا هاشمی تزنگی، محمد جواد پورعابد*، موسی عربی صفحات 315-339
    فجر الواقع المر الذی شهدته مصر فی عهد مبارک ثلاثه عقود، حاجه الإنسان المصری إلی المقاومه. فخلقت عنده مشاعر التمرد والغضب وزادت فی حده الحراک الثوری للمطالبه بسقوط النظام السلطوی. انعکس ذاک جلیا فی الادب، ولعبدالرحمن یوسف القرضاوی (1970م) نصیب یعتد به فی خلق الثوره ودعمها، إذ صب تجربته الشعریه ورویته فی نتاجه الادبی بهدف بث روح المقاومه فی الشعب. اتخذت حرکه المقاومه فی اشعاره بعدین رئیسین، وهما البعد السیاسی والاقتصادی وقد حاولت الدراسه بمنهج وصفی- تحلیلی رصد هذین البعدین باهم جوانبهما فی شعر عبدالرحمن من خلال موضوعات معینه منها: المقاومه السیاسیه التی تجلت فی معالجه موضوعات مثل الاعتزاز بالوطن، والدعوه إلی النهوض والصحوه، والتندید بالعبودیه والدعوه إلی الثوره علی الهیمنه، ومنح الثوار حسا بالامل بمستقبل افضل، والمقاومه الاقتصادیه التی تجلت فی الکشف عن انتهاب الوطن وإتلاف ثرواته، والفقر الاقتصادی والتفاوت الطبقی، والبطاله. کما وسعت الدراسه ان تدرس ذلک فی ظل اسلوب فنی وجمالی فرکزت علی الجانب اللغوی والدلالی التی اعتمد الشاعر فی تحریضه الشعب علی المقاومه مما خلصت إلی ان الشاعر کان یمیل شدیدا إلی استعمال الترکیب العادی بحیث لا نجد صوره بعیده المنال او صعبه الترکیب.
    کما وسعت الدراسه ان تدرس ذلک فی ظل اسلوب فنی وجمالی فرکزت علی الجانب اللغوی والدلالی التی اعتمد الشاعر فی تحریضه الشعب علی المقاومه مما خلصت إلی ان الشاعر کان یمیل شدیدا إلی استعمال الترکیب العادی بحیث لا نجد صوره بعیده المنال او صعبه الترکیب.
    کلیدواژگان: ادب المقاومه، شعر عبدالرحمن یوسف، مظاهر المقاومه
|
  • Ali Bayanlou * Pages 183-206
    Psychologist Maslow attempted to hierarchy motivation of human needs. It consists physiological, safety, love, esteem and self-actualization. Also, “Sakhrat al-Joulaan” by the Syrian writer, Orsan (b. 1940), Includes all needs. This study aims to pursue levels of need in this novel. These levels are proportional to the evidence in terms of importance, order, sequence, coincidence, and satisfaction. The basis of the paper is to review the evidence obtained by Employing, a descriptive, analytic and qualitative methods with the requirements process. The results are indicative that the hero of the story needs job to meet the physiological needs. He is disappointed with not finding job. And the words of security, death, and defense are fluent in his tongue, and he dies to maintain the security of the homeland. Then the conflict between security and hunger appears. Because the necessity of needs is different for people. The need for love appears in both patriotic and familial directions. And the need to esteem encompasses respect for oneself and others. The three concepts of death, testimony, and heroism of self-actualization. The hero chooses the way of sacrifice. Actually, the need for self-actualization is being investigated, but the four needs are not met.
    Keywords: Abraham Maslow, Needs Pyramid, Sakhrat al-Joulaan, Ali Oqla Orsan
  • Shahriar Hemati, Hamed Poorheshmati * Pages 207-230
    Contemporary Arabic poetry by the method of narrative texture has been turn as a spectacular method or evolved technique and by ignoring clauses and barriers to old expression was able to provide a new type named texture for arrangement of vocabularies and combinations in a specific frameworks and to achieve a clear structure about the look stylization and poetry's poetic experiences, of course, this texture is created in a narrative structure and it is along with other elements of narrative such as occurrence, personality, time, place, challenge, and language that play a role. But in connection with the poem by Mohammad Afifi Matar, it should be noted that most of his Qasidas have the ability to incorporate various forms of narrative and drama, especially when the poet speaks of current human problems and contemporary challenges, the signs of modernism, such as the attention to the technique of texture in his poem, are further revealed and takes wide mediator dimension to itself. Among his beautiful qasidas is “Separated Steps” which not only in the function of narrative symbols reaches the level of other poems but it can also surpass from the same qasidas for the shine of the texture technique. This essay aims to reveal the effects of this technique, its motives and the beauties in the desired qasida by relying on a descriptive-analytical method in the analysis and evaluation of literary texts.
    Keywords: Narative, Texture, textual portals, Muhammad Afifi Matar, Quasida of “Separated Steps”
  • Ali Khezri *, Rasoul Balavi, Khalil Hamdavi Pages 231-247
    There is a strong link between literature and society and sociology of literature or social approach to literature is a literary technique meaning the way between literature and society.Social issues has been considered one of the most important concerns of every man committed to his community from the long time.it is also noted one of the main themes of contemporary poetry Abdo –l-sade Albasri is one of the poets who has a special approach against the society and its issues .And community is regarded as foundations in his poetry. This study is based on cross-sectional approach seeks to analysis social poems elements .the poet's attitude to society and also stand s against tyranny.And reviews the impact of colonization, poverty and the consequences of war on people's lives and the role of women in the community. Al-Basri's Social, political and cultural chaotic era and affecting the poet and his reformist thinking are the strong incentives to address the poet to the social issue . He sees the growing trend of society depends on having justice , and social rights.He sees rises against tyranny and criticizes the backwardness and social elements that influence people denounced. The results show that the poet does not live for himself, but dedicated his life to his countrymen and reflects the problems in the society. He wants the obstacles that stands in front of his people . He is the humanism and wants to impede all the obstacles that stands front of his people and hinders progress.
    Keywords: sociology of literature, social aspects, Iraq, abdolsade AL- basri
  • Mehdi Abedi Jazini *, Hajar Elhaee Sahar Pages 249-273
    The discussion of persuasion as a rhetorical process, in which the preacher seeks to harness the author to act or leave, by directing him to believe that each of them considers it an adequate or acceptable condition for action or abandonment, necessarily necessitates consideration of the various arguments used by the protester for persuasion or pregnancy To yield. And because the messages of Imam Ali (peace be upon him) material rich in form and content and the integration of the set of relations governing the text are fully consistent with the structure of the text altogether, we chose one of these messages to study the process of persuasion and pilgrims. The study means to look at the total techniques adopted by the imam to protest or refute the idea of trying to convince Muawiya to simplify or induce him to submit to what he is proposing, in order to change his mind and ideas by correcting and reforming. Of linguistic and quasi-logical processes, and then monitor its various mechanisms and methods. Since the message of 28 of the approach of the rhetoric of Imam Ali (peace be upon him) contains multiple mechanisms of persuasion, we dealt with the most important techniques used for the claims of Muawiya and their reluctance, including methods of connection and causal link, and methods of separation, and links of flexor, The field of man, reasoning and weighting taking a descriptive-analytical approach.
    Keywords: Persuasion, Imam Ali (p), protest, Muawiyah, Message 28 of Nahj al-Balaghah
  • Naser Ghasemi *, Kamal Baghjeri, Kherieh Ahmadi Pages 275-296
    Literature or symbolism school is a major schools of contemporary literature. Changes in social systems, political, governmental, ideological transformations writers and communities, influence the reader, forcing the reader to meditate on the meaning concept have caused such writers and playwrights have been to this school, it was intentional writers, including playwrights to this school. Ali Oqla Orsan contemporary dramatist Syrians affected by the school dramas including "Sheikh Va Tariq" (the old man and way) wrote. The drama, which represent the social problems and proposed solutions was the author, contains some symbols, such as "through" (way) that we have on this research seek to decode it.In this drama, Gasser seeks way out of poverty in society. Along the way, he will be faced with different people, each symbol is one of the author's intellectual approaches. Gasser at the end of the track to the conclusion that the only way to end poverty and social injustice victory of the revolution that be achieved in collaboration with of all segments society and unity, decoding the symbol in this study has been made relying on psychological and aesthetic style of literary criticism.
    Keywords: Syrian drama, Symbol, Oqla Orsan, Sheikh Va Tariq
  • Ali Redha Mohammad Redhaei, Abd Al, Saheb Tahmasbi * Pages 297-313
    The musical system is the basis of the Verbal Miracle of the Holy Quran one of whose examples can be seen in the Surah “Al-Rahman”. This system puts emphasis on two theories: First, the theory of “Harmony Voice”; in this case, some collections of vowels and onsonants have been referred to. Second, the theory of “Onomatopoeia” which includes the meaning of the phonemes and their role in the definition of the verses. This relationship between the phonemes and the definitions has not happened accidentally, but it is meaningful and predetermined. The musical system creates two other systems: “the Rhythmic System” and “the Quranic Distance”.
    Keywords: Surah Al-Rahman, Phonetic Study, Musical System, Harmony Voice, Quranic Distance
  • Zahra Hashemi Tezangi, Mohammad Javad Pour Abed *, Moosa Arabi Pages 315-339
    The harsh reality of Egypt during the three decades under Mubarak caused the Egyptian people to resist and created anger and rebellion in the Egyptian people and increased the revolutionary movement to destabilize the regime. This was clearly reflected in the literature, and especially the literature of Abdul Rahman Yusuf al-Qaradawi (1970). And his literature had a significant contribution to the creation and support of the revolution. Abdul Rahman put his poetry experience and literary outlook to spread the spirit of resistance to the people. The resistance movement in his poems has three main dimensions, political, economic dimensions. This article, using descriptive-analytical method, has tried to analyze some of these two dimensions and its most important aspects in the poems of Abdul Rahman Khalal. These include political resistance, which revealed itself through issues such as national pride and the call for a revolution against domination and hope for a better future. Economic resistance, which revealed itself in the identification of the country's plunder and the destruction of its wealth, poverty and economic inequality, unemployment.The study also focuses on the subject in a technical and aesthetic manner and focuses on the linguistic and semantic aspects that the poet addresses in provoking people to resist. And the result of the research shows that the poet tends to use the normal structure in his poems so that there is no distant or difficult picture in his literary text.